بلاغ إعلامي

نظمت مؤسسة ” التلعليم من أجل التشغيل – تونس “( EFE-Tunisie ) يوم الجمعة 28 سبتمبر 2018 حفل اختتام مشروعها المدعوم من قبل (CITI Foundation ) لتسليم الشهائد للفائزين هذه السنة .

تم إدراج هذا البرنامج في طار مبادرة ” مسارات التقدّم ” (Pathways to Progress ) التابع لمؤسسة ” CITI Foundation ” وهو يرمي إلى تمكين الشباب من الكفاءة والفرص اللازمة للاندماج الناجح في سوق الشغل . وتمثّل مبادرة ” Pathways to Progress ” المشاركة الخيرية لمؤسسة ” Citibank ” من خلال تخصيص أكثر من 100 ألف دولار من أجل تشغيل 500 ألف شاب من هنا إلى سنة 2020 .

ويندرج برنامج التكوين من أجل التشغيل ” EFE-Tunisie ” في إطار شراكة إقليمية موسّعة مع مؤسسة ” CITI ” بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا . ويتمثل بالأساس في إعداد الشباب التونسيين لدخول سوق الشغل بعد أن يكونوا قد تلقّوا دورات تكوين تركّز خاصة على المهارات الأكثر طلبا من قبل أصحاب العمل وعلى فرص التشغيل في المجالات التي تعرف نموّا أكثر من غيرها .

دارت احتفالية تسليم الشهائد للناجحين في دورات التكوين والتشغيل التي نظمتها مؤسسة ” التلعليم من أجل التشغيل – تونس ” بحضور وزير التكوين المهني والتشغيل فوزي عبد الرحمان ورئيسة مؤسسة ” التعليم من أجل التشغيل – تونس ” الأستاذة دنيا اللوز والمديرة العامة للمؤسسة السيدة لمياء الشافعي والرئيس المدير العام لمؤسسة ” سيتي – بنك ” السيد هيكل بلحسين والعديد من رؤساء المؤسسات وممثلين عن شركاء المؤسسة ووسائل الإعلام ومجموعة الشبان الذين تلقوا تكوينا في إطار هذا المشروع.

ويأتي هذا الحدث تتويجا لجهود خمس سنوات من الشراكة مع مؤسسة ” CITI Foundation ” والجهود الكبيرة التي بذلتها مؤسسة التكوين من أجل التشغيل – تونس منذ سنة 2013 من أجل تنمية قدرات الشبان الباحثين عن العمل ومساعدتهم على إيجاد مواطن شغل قارة ليس فقط من خلال تمكينهم من دورات تكوينية تتلاءم مع الشغل ولكن أيضا من خلال إدماجهم في المؤسسات التي ترتبط بعلاقات شراكة مع المؤسسة.

وفي هذا السياق قال الرئيس المدير العام لمؤسسة ” Citi Tunisie ” السيد هيكل بلحسين : ” إن تشغيل الشباب يعتبر تحديّا كبيرا نحاول أن نجابهه على المستوى العالمي ومؤسستنا واعية بأهميته . وقد أمكن بفضل الشراكة بين مؤسستنا ومؤسسة التعليم من أجل التشغيل – تونس إدماج 200 شاب تونسي للعمل بالمؤسسات … ونحن فخورون بذلك . ولا شك كذلك أننا فخورون بالاحتفال بمرور 40 سنة على وجود مؤسسة ” سيتي – بنك ” في تونس ومرور خمس ( 5 ) سنوات من الشراكة مع مؤسسة التكوين من أجل التشغيل – تونس “.

ومن جهتها صرّحت المديرة العامة لمؤسسة التعليم من أجل التشغيل السيدة لمياء الشافعي قائلة : ” إن مهمّة مؤسستنا وبدعم من مؤسسة ” CITI ” تتمثل في تكوين شباب تونسيين وإدماجهم في ما بعد في قطاعات مختلفة وذلك بفضل شراكات مع مؤسسات نشيطة تنتمي إلى القطاع الخاص وبرامج تكوين مجددة ومتطورة وعملية وملائمة لمتطلبات سوق الشغل .”

وعلى هذا الأساس وبفضل الدعم الذي تقدمه مؤسسة ” CITI Foundation ” تلقّى أكثر من 300 شاب ممّن أعمارهم دون 30 سنة ومن مستويات دراسية وجهات مختلفة خلال السنوات الخمس الأخيرة تكوينا في مجالات مختلفة أيضا على غرار المهارات البسيطة (Soft Skills ) وتقنيات البيع والتعلم الالكتروني والصحة.

خلال هذه الاحتفالية تسلّم 90 شابا شهائدهم لقاء نجاحهم في مسار التكوين . وهؤلاء الشبان تم تكوينهم وإدماجهم لدى مشغّلين شركاء توجد مؤسساتهم في تونس وسوسة وصفاقس ويمكن أن نذكر هنا على سبيل المثال شركة ” سوبال ” وشركة ” Sartex Hutchinson ” ومصحة المتوسط .

ماذا تعرف عن مؤسسة التعليم من أجل التشغيل (EFE ) ؟

أنشئت مؤسسة التعليم من أجل التشغيل سنة 2006 وهي عبارة عن شبكة منظمات غير حكومية محلية موجودة في سبع ( 7 ) دول . وهي مؤسسة رائدة في تشغيل الشباب في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتقدّم المؤسسة للشبان الباحثين عن العمل دورات تكوين تركّز أساسا على متطلبات سوق الشغل وهي دورات مطوّرة من قبل خبراء بيداغوجيين وملائمة للسياقات المحلية لكل بلد وتفضي إلى فرص عمل وإلى الريادة في الأعمال.

وتنطلق مقاربة المؤسسة من خلال حاجة سوق الشغل إلى الكفاءات .ومن هنا تضع تصوّرا لبرامج تكوين تعزّز فرص تشغيل الشباب . وإلى حدّ اليوم قامت المؤسسة بتكوين ما لا يقلّ عن 60000 شاب وشابة وقامت بإدماج 72 بالمائة من الناجحين في برامجها التكوينية بالشراكة مع أكثر من 2400 مشغّل على المستوى الإقليمي . كما أن 55 بالمائة من الناجحين في برامجها من النساء ويعكس هذا بوضوح التزام المؤسسة بمسألة التحرر الاقتصادي للمرأة .

وتضمّ شبكة مؤسسة التعليم من أجل التشغيل منظمات غير حكومية منخرطة في مجال الحقوق المحلية وموجودة في المغرب وتونس ومصر والأردن وفلسطين والعربية السعودية واليمن ومسندة من قبل ” مكاتب إسناد ” بالولايات المتحدة الأمريكية ( واشنطن ونيويورك ) وفي أوروبا ( مدريد ) وفي الإمارات العربية المتحدة ( دبي ) .

للمزيد من الإرشادات يمكن زيارة الموقع التالي : www.efe.org et @EFE_Global

ماذا تعرف عن مؤسسة التعليم من أجل التشغيل – تونس ؟

هي فرع لمؤسسة التشغيل من أجل التعليم في تونس تعمل على خلق نماذج تكوين عملية بالتعاون مع مشغّلين ومؤسسات تعليم بهدف الحصول على شهائد ” جاهز للعمل ” (prêts à travailler ) حيث يتم تشغيل الجاهزين عن طريق الشراكات مع المؤسسات .

وتعتبر ” مؤسسة التعليم من أجل التشغيل – تونس ” من بين روافد التكوين من أجل الاستجابة إلى متطلبات سوق الشغل بهدف إيجاد وضع مهني أفضل .وقد أطلقت برامجها سنة 2012 بالتطابق التام مع المعايير الدولية وهي برامج استطاعت أن تجمع بين التأهيل المهني واحتياجات المؤسسة.

ماذا عن مؤسسة ” Citi ” ؟

هي رائد عالمي لشركات الخدمات المالية حيث تعدّ حوالي 200 مليون حساب حرفاء وتسجّل نشاطها في أكثر من 160 بلدا حول العالم .

وتوفّر” Citi ” للمستهلكين والمؤسسات والحكومات والشركات مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المالية خاصة الخدمات البنكية والقروض التي تهم المستهلكين والخدمات البنكية والاستثمارية للمؤسسات وكذلك خدمات وساطة الأوراق المالية وعمليات التصرف وإدارة التراث .

وقد ظلّت المهمة الأساسية لمؤسسة ” Citi ” منذ قرنين من الزمن مساندةالتقدّم الاقتصادي ودعمه .

وللمزيد من المعلومات يمكن استعمال أحد الروابط التالية :

www.citigroup.com | Twitter: @Citi YouTube: www.youtube.com/citihttp://Blog: http://blog.citigroup.com | Facebook: www.facebook.com/citi | LinkedIn: www.linkedin.com/company/citi

ماذا تعرف عن ” Fondation Citi “

؟ تقوم ” Fondation Citi ” بالتشجيع والمساعدة على التمكين والإدماج المالي للأشخاص من ذوي الدخل الضعيف أو المتوسط في المجتمعات التي تعمل وتنشط بها . وتعمل المؤسسة بالتعاون مع العديد من الشركاء من أجل تصوّر ووضع العديد من الابتكارات قيد التجربة في ما يخص الإدماج المالي الذي يمكن وضعه عمليّا على نطاق واسع .

وتقوم المؤسسة أيضا بدعم الأنشطة التي تمكّن من تطوير المهارات واكتساب المعارف . وعلى هذا الأساس فهي تضع نفسها ومواردها ومنتجاتها وطاقمها البشري على ذمّة المساهمة في تحسين عيش الجماعات . وقد التزمت ” سيتي ” في تونس بدعم المبادرات والبرامج الاستراتيجية التي تركّز على الشباب والشغل وذلك من خلال التركيز على الفئات التالية : التحوّل الحضري والإدماج المالي والتمويلات الصغرى والفرص الإقتصادية للشباب في تونس وكذلك ريادة الأعمال .

وينتفع مئات من الشباب التونسي كل عام ببرامج مجتمعيّة ممولة من قبل ” Citi” ويتم تنفيذها بالتعاون مع شركائها والمنظمات المحلية وكذلك مع موظفيها المتطوعين . وللمزيد من المعلمات يمكن زيارة الموقع التالي : www.citifoundation.com

تعليقات